منتديات وقفة لصحتك

يعتني بالتثقيف الغذائي والصحي
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول
نذكركم بموعد الامتحان الفصلي يوم السبت 15 /1 / 1433 وبالتوفيق

شاطر | 
 

 تأثير نخالة الشوفان والدهون أحادية عدم التشبع على حـالـة مرضـى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.نوره
مؤسســـــــ وقفة لصحتك ـــــــــة
مؤسســـــــ وقفة لصحتك ـــــــــة


انثى عدد الرسائل : 252
التخصص : تغذية أنسان
المزاج : الحمد لله
رسالة لأعضاء المنتدى : بالوعي ترقى الامم شكرا لكل من ساهم معنا
تاريخ التسجيل : 08/02/2008

مُساهمةموضوع: تأثير نخالة الشوفان والدهون أحادية عدم التشبع على حـالـة مرضـى   الأربعاء فبراير 20, 2008 10:58 am

الخلاصة


الفارس ، نوره بنت عبالله . تأثير نخالة الشوفان والدهون أحادية عدم التشبع على حالة مرضى السكري غير المعتمدين على الأنسولين (1424هـ -2003 م ) عدد الصفحات (173)

إشراف الـدكتور: عـدنـان بن ســالـم بــاجـابـر (مشرف رئيسي )
الدكتورة :عفت بنت عبدالقادر زهران (مشرف مساعد )




لتقدير الحالة الغذائية والصحية لبعض مرضى السكري من النوع الثاني ومقارنة تأثير الدهون أحادية عدم التشبع ونخالة الشوفان على الحالة الصحية لهم فقد وزعت عينة عشوائية من اللاتي يعانين من مرضى السكري والمترددات على مستشفى الأمير سلمان إلى ستة مجموعات على النحو التالي : المجموعة الأولى تركت بدون أرشاد أو تخطيط غذائي ، المجموعة الثانية خضعن لوجبات الضبط حسب توصيات الجمعية الأمريكية لمرضى السكري والمجموعة الثالثة كا نت تتميز بأرتفاع جلسرول ثلاثي الأسايل في الدم خضعن لوجبات ضبط مع تناول 10 جرام من الياف النخالة والمجموعة الرابعة كانت تتميز أيضاً بأرتفاع جلسرول ثلاثي الأسايل في الدم وخضعن لوجبات ضبط مع تناول الياف النخالة وأستبدل 5٪ من الكربوهيدرات بدهون أحادية عدم التشبع والمجموعة الخامسة كانت تتميز بزيادة الوزن خضعن لوجبات ضبط مع تناول 10 جرام من نخالة الشوفان وأما المجموعة السادسة فقد كن يتميزن بزيادة الوزن خضعن لوجبات ضبط مع تناول 10جرام من نخالة الشوفان وأستبدل 5٪ من الكربوهيدراتبدهون أحادية عدم التشبع . وقد خضعت المجموعات المختلفة (عدا) الأولى لتدريب على الخطوات العملية للمشاركة في الدراسة وخططت لهن الوجبات اللا زمة لكل مجموعة ثم خضعن لفترة تأقلم على وجبات الضبط لمدة شهر ثم خضعن للوجبات الخاصة لمدة ثلاثة أشهر مع المتابعة لهن كل أسبوعين . بعد أخذ القياسات وتعبئة أستمارات البيانات المختلفة سحبت عينات الدم من المشاركات قبل وبعد التجربة .


أشتملت نتائج الدراسة على الحالة الغذائية والصفات الديموجرافية للمشاركات حيث كانت النسبة الأعلى (37.4٪ ) من المشاركات يقعن ضمن الفئة العمرية من 40 إلى 50 سنه . كما كانت نسبة الأمية مرتفعة بين المشاركات (73.9٪) وكانت معظم المشاركات من المتزوجات (69.1٪ ). وأعلى نسبة منهن من سكان مدينة الرياض وضواحيها (73.1٪ ) . وجدت نتائج نمط التاريخ الغذائي وكفاءة الغذاء المتناول أن هناك نقص في العناصر الغذائية يتراوح بين 21 إلى 35 عنصراًً ً لدى المشاركات كما وجد أن هناك نقص لأكثر من 20 عنصراً عند المشاركات اللاتي تقل أعمارهن عن 50 سنة وأن هنالك 91 ٪ و59٪ و15 ٪ من المشاركات كن يتحصلن على أحتياجتهن من البروتينات والكربوهيدرات والدهون على التوالي . وقد لوحظ أنخفاض جودة الغذاء اليومي من بعض الفيتامينات( مجموعة فيتامين ب والريتنول) . وكذا الكالسيوم والماغنيسيوم والزنك والبوتاسيوم الا أنه في المقابل كانت أغذية المشاركات تمتاز بجودة عالية في محتواها من الصوديوم والريبوفلافين والحديد .
أ


وجدت الدراسة أن هناك أختلافات واضحه في متوسطات الضغط الأنقباضي والأنبساطي وأن هناك 41٪ و 31٪ من أفراد العينة المشاركة يعانين من أرتفاع الضغط الأنقباضي والأنبساطي على التوالي . أظهرت التحاليل الكيموحيوية للدم أن متوسط الألبيومين والكرياتنين واليوريا والبروتين الكلي تقع ضمن الحدود الطبيعية عند 90 ٪ من أفراد العينة . كما لوحظ أن 3.3٪ من المشاركات يعانين من أنخفاض الهيموجلوبين في الدم و 2.4٪ يعانين من نقص مؤشر الهيماتوكريت في حين كان 70٪ من المشاركات تقل لديهن تركيزات كريات الدم الحمراء في كل 100 ملليتر دم عن الحدود الطبيعية . وأشارت الدراسة إلى أن 28.5٪ و 27٪ و 24٪ من المشاركات يعانين من أرتفاع جلسرول ثلاثي الأسايل والكوليستيرول الكلي و كوليستيرول البروتينات الشحمية منخفضة الكثافة على التوالي .



عند أستخدام معامل الأنحدار لمعرفة العلاقة بين الوزن والعوامل الديموجرافية للمشاركات وجد من النتائج وجد أن الوزن قد تأثر معنوياً (P≤0. 05) بالمتغيرات الديمجرافية مجتمعة . كما ظهر تأثير معنوياً (P≤0. 05) لكل من السن والدخل والحالة الأجتماعية على مستوى الجلوكوز والكوليستيرول الكلي عند المشاركات . وأن المتناول الغذائي من الطاقة والكربوهيدرات والدهن والألياف الغذائية ومدة الأصابة بالسكري تؤثر معنوياً(P≤0. 05) على المقاييس الأنثربومترية عند المشاركات .



عند النظر لتأثير الوجبات المختلفة على الحالة الصحية للمشاركات ظهر أن هناك تأثيرات خافضة للوجبات على عدد من المتغيرات الكيموحيوية ، كما ظهر أن هناك أختلافات معنوية بين الوجبات على تلك المتغيرات أهمها التالي : هناك فوارق معنوية(P≤0. 05) بين مؤشر كتلة الجسم للمجموعة الثالثة وبين متوسط مؤشر كتلة الجسم للمجموعة الأولى والخامسة والسادسة . كما وجد أن هناك أختلاف معنوي (P≤0. 05) بين المجموعة الثانية من جهة وبين كل من المجموعة الأولى والمجموعة الثالثة و الرابعة من جهة أخرى وهناك تأثيرات معنوية (P≤0. 05) على متوسط جلسرول ثلاثي الأسايل بين المجموعة الأولى وبين كل من المجموعة الثانية والخامسة والسادسة . وكذا بين المجموعة الثانية مقارنة بالثالثة والرابعة وكذا أختلافات معنوية (P≤0. 05) في مستوى جلسرول ثلاثي الأسايل بين كل من المجموعة الخامسة والسادسة . كما وجدت الدراسة أن هناك فوارق معنوية (P≤0. 05) بين متوسط الكوليستيرول الكلي للمجموعة الأولى وبين كل من متوسط كوليسترول المجموعة الثانية والمجموعة الثالثة والمجموعة الخامسة والرابعة . كما سجلت النتائج تأثيرات معنوية أخرى سواء بين المجموعات أو داخل المجموعات بين بداية التجربة ونهايتها لكل من ضغط الدم وأنواع الكوليستيرول .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mo99on
عضو مميز
عضو مميز
avatar

انثى عدد الرسائل : 404
التخصص : تغذية
المزاج : احيانا عصبي
رسالة لأعضاء المنتدى : تعالوا نسكت احسن من كلام تاليته جروح يا هلابالصمت دام الصمت مايجرح مشاعرنا

الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 04/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: تأثير نخالة الشوفان والدهون أحادية عدم التشبع على حـالـة مرضـى   الثلاثاء يونيو 10, 2008 2:34 am

سلمت يداك د نورة

_________________
[u][b] استغفر الله استغفر الله استغفر الله
اللهم انصر اخواننا المسلمين في غزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تقى
عضو جديد
عضو جديد


انثى عدد الرسائل : 1
الموقع : الرياض
التخصص : تغذيه
المزاج : مرتاحه مدام اني اعبد الله
رسالة لأعضاء المنتدى : سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: تأثير نخالة الشوفان والدهون أحادية عدم التشبع على حـالـة مرضـى   الخميس مارس 11, 2010 4:17 am

جزاك الله خير د. نوره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تأثير نخالة الشوفان والدهون أحادية عدم التشبع على حـالـة مرضـى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وقفة لصحتك :: الجديد في التغذية :: الأبحاث الجديدة :: ملخصات رسائل دكتوراة-
انتقل الى: