منتديات وقفة لصحتك

يعتني بالتثقيف الغذائي والصحي
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول
نذكركم بموعد الامتحان الفصلي يوم السبت 15 /1 / 1433 وبالتوفيق

شاطر | 
 

 التمر يقلل الاحساس بالالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mo99on
عضو مميز
عضو مميز
avatar

انثى عدد الرسائل : 404
التخصص : تغذية
المزاج : احيانا عصبي
رسالة لأعضاء المنتدى : تعالوا نسكت احسن من كلام تاليته جروح يا هلابالصمت دام الصمت مايجرح مشاعرنا

الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 04/05/2008

مُساهمةموضوع: التمر يقلل الاحساس بالالم   الثلاثاء مايو 20, 2008 10:29 am

دراسة بريطانية تؤيد ما جاء به نبينا (صلى الله عليه وآله وسلم)
أثبتت دراسة قام بها باحثون بريطانيون, نشرت بالمجلة البريطانية الطبيعة، أن تناول الطفل المواد السكرية الأولية في شهوره الأولى وخاصة في الأسبوع الأول من عمره يقلل من إحساسه بالألم خلال بعض الفحوص المؤلمة مثل فحص فصيلة الدم أو أثناء القيام بعمليات الختان.
وتم خلال هذه الدراسة عمل اختبار على مجموعتين من الأطفال تتراوح أعمارهم بين أسبوع و 45 يوما, وتضم كل مجموعة 30 طفلا لفصيلة الدم في حين أعطيت المجموعة الثانية 2 ملم من جرعات مختلفة من السكروز على فترات, كما تم إعطاؤهم شرابا سكريا قبل الفحص مباشرة, وقد لوحظ أن هذه المجموعة قد توقف أطفالها عن البكاء سريعا مقارنة بأطفال المجموعة الأولى, كما عادت سرعة دقات قلوبهم لمستواها الطبيعي سريعا.
فوائد التمر
وأثبتت الأبحاث احتواء التمر على الكثير من الفوائد حتى أنه يعتبر وجبة في ذاته, ويوصى بتناوله بعد أداء التمرينات العنيفة لقدرته على تعويض الجسم السعرات التي فقدها سريعا وإمداده بحاجته من الكربوهيدرات والفراكتوز اللازم, ووجد أن 10تمرات تحتوي على 228 سعرا حراريا و 6/1 غم من البروتينات و16 غم من الكربوهيدرات, كما يعتبر التمر غنيا بالألياف الطبيعية بالإضافة احتوائه على 541 غم من البوتاسيوم, كما وجد أنه يفيد كثيرا في علاج البلاميرا والأنيميا ويساعد على إشاعة الهدوء النفسي.
شفاء من السم
لا يسعنا أمام هذا كله إلا أن نزداد إيمانا بما جاد به نبينا المصطفى قبل 14 قرنا, حيث أوصى (الأطفال بقطعة ممضوغة من التمر, وأوصى بتناول التمر في أحاديثه. فقد روي أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قالSadالعجوة من الجنة وفيها شفاء من السم), وفي رواية عنه صلى الله عليه وآله وسلم أنه قالSadأطعموا نساءكم التمر فإن من طعامها التمر خرج ولدها حليما).
غذاء النفساء
وقد ورد ذكر النخيل بالقرآن الكريم في أكثر من موقع, كما جاء في قوله تعالىSadوهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا)(مريم).
هكذا يخاطب الله تعالى السيدة مريم حين جاءها المخاض باللجوء إلى جذع النخلة وأكل التمر الذي ثبت أنه أفضل طعام للنفساء, وقد كانت مريم (عليها السلام) قد حظيت بمعجزة إلهية حين نفخ الله فيها من روحه وجاءها جبريل يبشرها بغلام فتعجبت قائلة: (أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أك بغيا) فرد عليها بأن هذه إرادة الله تعالى ومشيئته. وما أن جاء موعد الولادة حتى اعتزلت الناس لجأت إلى جذع النخلة حيث وضعت حملها.
الموطن الأصلي
ويشير الكثير من المؤرخين إلى أن بلاد الرافدين (العراق)هي الموطن الأصلي للنخيل, وإن كان هناك من يرى أنه انتقل من الجزيرة العربية إلى بلاد الرافدين, وعموما فالأمر لا يخرج عن أن أهل هذه الشجرة هو الوطن العربي وبالتحديد شبه الجزيرة العربية والعراق ومنها انتشرت إلى شبه القارة الهندية وبلاد الصين.
هذا ويعيش النخيل في جميع أنواع التربة ويقاوم الكثير من الظروف المناخية القاسية, ويحتمل درجات الرطوبة العالية ويثمر النخيل حتى لو غمرت الأرض بالمياه لعدة شهور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روعة المحبة
عضو مميز
عضو مميز
avatar

انثى عدد الرسائل : 248
التخصص : تغذية وعلوم الأطعمة
المزاج : عادي
رسالة لأعضاء المنتدى : استغفر الله ,, استغفر الله ,, استغفر الله
تاريخ التسجيل : 06/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: التمر يقلل الاحساس بالالم   السبت مايو 24, 2008 3:39 pm

اسمحيلي بهذه الإضافة على موضوعك :
التمر فاكهة مباركة, اختارها الله تبارك وتعالى طعاماً لمريم البتول وقت مخاضها, فيقول في محكم آياته:{وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً }مريم25 . وأوصانا رسولنا الكريم (صلى الله عليه وسلم) أن نبدأ به فطورنا بعد الصيام, وهذه السنة النبوية المطهرة فيها إرشاد طبي وفوائد وحكماً عظيمة. فعن أنس – رضي الله عنه- "أن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان يفطر قبل أن يصلي على رطبات, فإن لم تكن رطبات فتمرات, فإن لم تكن تمرات حسـا حسـوات من الماء". رواه أبو داود والترمذي


***
هل تعلم انه اذا ما اكلت المرأه الحامل التمر يوميا يصبح ابنها حليم
***
هل تعلم ان التمر يساعد على زيادة إفراز الهرمونات التي تحفز إفراز اللبن للمرضعة (مثل هرمون برو لاكتين) وذلك لما يحتويه من جليسي و ثريونين.
***
خفض نسبة الكلسترول بالدم والوقاية من تصلب الشرايين لاحتوائه على البكتين.
***
هل تعلم بأن الذي يأكل التمر يوميا لا يقربه الجن ولا يضره سحر لقوله
"صلى الله عليه وسلم " من تصبح بسبع تمرات لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر "

***
هل تصدق بأن حبوب اللقاح لتمر (( ‏الدنكار)) ‏تعالج عقم النساء
***
هل تعلم بأن أعظم غذاء ودواء لرجال الفضاء هو التمر وهو أكثر من الكافيار صحياً
***
هل تعلم بأن ليف النخيل أفضل منظف للجسم البشري ويحميه من الأمراض الجلدية
***
هل تصدق بأن تمر المدينة المنورة أكثر من ستين صنفاً وهو أفضل تمر في العالم
***
هل تعلم بأن التمر البرني يعد أكسيرا للشباب وفيه سر عظيم بأنه ينشط الغدد ويقوي الاعصاب
***
هل تعلم بأن كل مائة جرام من التمر تحتوي على 318 ‏سعراً حرارياً يقابلها 315 ‏سعراً حرارياً في كل مائة جرام من العسل وأن التمرة الواحدة تمدك بسعرات حرارية تكفي لمجهود يوم كامل ملؤه النشاط والحيوية ولقد وجد أن تناول 7 تمرات أي ما يقرب من 100 جرام من التمور يمد جسم الإنسان بكامل احتياجاته اليومية من كل من الماغنسيوم والمنجنيز والنحاس والكبريت ونصف احتياجاته من الحديد وربع احتياجاته من كل من الكالسيوم والبوتاسيوم. كما أن التمر يحتوي على كميات مرتفعة من عنصر الفلورين يقدر بخمسة أضعاف ما تحتويه الفواكه الأخرى من هذا العنصر ، ونعلم جميعاً الدور الذي يلعبه الفلورين في مقاومة تسوس الأسنان و المحافظة عليها, ولا نكاد نري معجون أسنان سواء محلي أو دولي إلا ويحتوي على الفلورين
***
هل تعلم بأن التمر مقوى عام للجسم ويعالج فقر الدم ويمنع اضطراب الأعصاب لما يحتويه من نسبة عالية من السكر و البوتاسيوم
***
هل تعلم بأن أعظم غذاء يناله المقاتل في الحرب هو التمر لأنه يمده بالسعرات الحرارية ويقويه وينشط لديه الغدة الكظرية مما يجعله مقداما شجاعا لا يهاب الموت

***

التمر فاكهة مباركة أوصانا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نبدأ بها فطورنا في رمضان. فعن سلمان بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر ، فإنه بركة ، فإن لم يجد تمرا فالماء ، فإنه طهور " رواه أبو داود والترمذي
***
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (‏مامن عبد يقول في كل يوم و مساء كل ليلة بسم الله الذي لايضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات فلا يضره شيء) ..


سبحان الله ..!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mo99on
عضو مميز
عضو مميز
avatar

انثى عدد الرسائل : 404
التخصص : تغذية
المزاج : احيانا عصبي
رسالة لأعضاء المنتدى : تعالوا نسكت احسن من كلام تاليته جروح يا هلابالصمت دام الصمت مايجرح مشاعرنا

الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 04/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: التمر يقلل الاحساس بالالم   الأحد مايو 25, 2008 1:38 am

مشكورة روعه المحبه ازدتي الموضوع قيمه وننتظر مساهماتك وجديدك عزيزتي

_________________
[u][b] استغفر الله استغفر الله استغفر الله
اللهم انصر اخواننا المسلمين في غزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التمر يقلل الاحساس بالالم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وقفة لصحتك :: الغذاء :: التثقيف الغذائي-
انتقل الى: